walid2020
walid2020
walid2020
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

walid2020

ماشاء الله لاقوة الا بالله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها  تجاه اى جهة اخرى
غير مسجل يسر الإدارة أن تتقدم لك باطيب التمنيات بمناسبة عيد الــــــــــحـــــــــب .. وتأمل منك فضلاً المساهمة معنا في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود والتفاعل معهم قدر المستطاع . كما ترجو منك ان تساهم في اشهار المنتدى لدى اصدقائك و شكرا. ( بكم نرتقي .. وبكم نتطور )

 

 الحب المثالى عند العرب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عازف الكمان
المشرف العام
المشرف العام
عازف الكمان



الحب المثالى عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: الحب المثالى عند العرب   الحب المثالى عند العرب Icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 8:21 pm



الحب المثالى عند العرب 10الحب المثالى عند العرب 29490573الحب المثالى عند العرب 10
بالحب تتطهر النفوس ويعلو البشر على الصغائر ويسعون للخير ويعزفون عن التباعض والتحاقد بالحب يعرف الانسان نفسة

وبالحب يعرف الانسان كل ماحولة بالحب تصمع المعجزات فى كل زمان ومكان فالحب شجرة اصلها الفكر وعروقها الذكر واغصانها

السهر واوراقها الاسقام وثمرتها المنية وفى موضوعنا هذا سنحاول قراءة لقصص الحب الاشهر فى تاريخ العرب

والاسلام انها قراءة جديدة لقصص قديمة قراءة من يؤمن بالحب وتاثيرة الرائع على قلب الانسان ونفسة وعقلة فبدون الحب

لايمكن ان تنمو وتزدهر الرغبة فى الحياة وبدونة لايطمح المرء الى الاحسن ولا يتطلع الى الافضل وان قصص الحب عند العرب وبعد
دخول الاسلام تظهر لنا
كبف تخطت تلك العاطفة الطاهرة حدود الزمان والمكان وكيف قفزت فوق الاسوار الشائكة واقتحمت الحصون وسارت فى

الصحارى واثرت على الحان الموسيقيين وطعمت اشعار الشعراء بانبل المشاعر وارقى المعانى ومع قصص العرب وحكايتهم

وحبهم الجميل وشعرهم الغالى النفيس سوف نقضى وقتا رائعا

فى عالم الحب ودنيا العاطفة صورتان طبعيتان من صور الحب

حب حسى يفتن فية الرجل بالمرأة من حيث انها انثى تحقق لة المتعة واللهو وارضاءالحواس فتنة تدفعة الى طلب الجنس الاخر
فى عمومة لانة يرى فية الوسيلة لتحقيق متعتة ولهوة وارضاء حواسة فالمرأة عندة ليست غاية للحب ولكنها وسيلة الية وهو لهذا
لايقف حبة عند واحدة يهب لها قلبة وحبة واخلاصة ووفاءة ولكنة ينتقل من واحدة الى واحدة كما تنتقل النحلة من زهرة الى زهرة

طلبا للعطر

والرحيق فهو دائما ظامى كلما رويت نفسة من كاس عاودة الظما الى كاس اخرفالكاس نفسة لاتعنية بقدر ما ينال منها من شراب

وحب روحى يتعلق فية المحب بمحبوبتة يرى فيها مثلة الاعلى الذى يحقق لة متعة الروح ورضا النفس واستقرار العاطفة وهو


استقرار يجعل فتنتة بواحدة تقف عندها امالة واحلامة وتتحق فيها كل امانية فهو الهدف الذى يطلبة والغاية التى يسعى اليها

والامل الذى يرتجية والمعبود الذى يقضى عمرة فى محراب حبة يوقد لة الشموع ويحرق البخور مثلة مثل الفراشة التى تتهافت

على النور ولاتزال تحوم
حولة حتى تحترق بنارة فالمحبوبة عندة هى الكاس التى يقضى حياتة ظامئا اليها ولايعدوها الى غيرها ولايتجازها الى سواها وقد


عرف الحب عند العرب هاتين الصورتين كما عرفها سائر الشعوب وحوالى منتصف القرن الاول للهجرة بعد ان استقام الامر

لبنى امية تميزت الصورة الاخيرة من هاتين الصورتين بسمات معينة واتخذت لها طابعا خاصا واكتسبت معها ومعة اسما جديدا

عرف باسم ( الحب العذرى نسبة الى قبيلة بنى عذرة وفى ارجاء البادية العربية ظهر عشاق عدو للنماذج الصحيحة لهذا الحب


والمثل العليا لة بكل سماتة ومميزاتة فاطلق عليهم العذريون نسبة الى هذا اللون من الوان الحب وبنو عذرة بطن من بطون

قضاعة التى يصل نسبها الى حمير اليمنية اومعد العدنانية على اختلاف بين النسابين فى ذلك ومنذ العصر الجاهلى اشتهرت هذة

القبيلة بالقوة والمنعة والشرف وظهر فيها سادة احتفظ تاريخ العرب باسمائهم فى صفحاتة الخالدة)وعرفت هذة القبيلة فى ايام بنى

امية بهذا اللون من الحب واشتهرت بة وبكثرة عشاقها المتيمين الصادقين فى حبهم المخلصين لمحببوبتهم الذين يستبد بهم الحب

ويشتد بهم الوجد ويسسطر عليهم الحرمان حتى يصل بهم الى درجة من الضنى والهزال كانت تقضى بهم فى اغلب الحيان الى

الموت دون ان يغير هذا من قوة عاطفتهم وثباتها او يضعف من اخلاصهم ووفائهم او يدفعه الى السلوان ولم تنفرد قبيلة عذرة

وحدها بهذا الحب وانما ظهر ايضا فى غيرها من القبائل كمجنون ليلى قيس بن الملوح فى قبيلة بنى عامر وقيس بن ذريخ فى

قبيلة بنى كنانة
الحب المثالى عند العرب 1_01230990056


الحب المثالى عند العرب 10 عــــــــروة وعفـــــــــــراءالحب المثالى عند العرب 10

احب عروة بن حزام ابنة عمة عفراء وهما صبيان


وكان عروة يعيش فى بيت ابيها بعد وفاة ابية وربط الحب بين قلبين الصغيرين منذ طفولتهما الصغيرة وشب مع شبابهما وتمنى

عروة ان يتزوج من عفراء وان تتوج قصة حبهما الطاهرة بالارتباط فارسل الى عمة يخطب الية عفراء ووقف المال عقبة فى

طريق العاشقين فقد غالت اسرة عفراء فى المهر وعجز عروة عن القيام بة والح عروة على عمة فى طلب عفراء وصارحة بحبة

لها فراح يماطلة ويمنية الوعود ثم طلب منة ان يضرب فى الارض لعل الحياة تقبل علية فيعود بمهر عفراء وينطلق عروة بحث

عن المال ويعود بعد حين وقد تيسر لة ما كان يسعى الية والامل يداعب نفسة ويرسم لة مستقبلا سعيدا يجمع بينة وبين عفراء وفى ارض

الوطن يخبرة عمة ان عفراء قد ماتت ويرية قبرا جديدا ويقول لة انة قبرها ووتحطم امال عروة وينها ر كل ما كان يبنية

لايامة المقبلة وترتبط حياتة بهذ القبر يبثة الام ويندب حظة ويبكى حبة الضائع وماساتة الحزينة ويذيب نفسة فوق احجارة الصم

حسرات ودموع ثم تكون مفاجاة لم يكن يتوقعها لقد ترامت الى مسامعة انباء بان عفراء لم تمت ولكنها تزوجت فقد قدم اموى

غنى من الشام فى اثناء غيبتة ونزل بحى عفراء ورائها فاعجبتة فخطبها الى ابيها فتزوجها رغم معارضتها الشديدة ورحل بها لاى الشام

حيث يقيم وتثور ثورة عروة ويصب جام غضبة على عمة الذى خدعة حين مناة بعفراء ودفع بة الى افاق الارض البعيدة

*****خلف مهرها ثم خدعة حين اخبرة بقصىة موتها وتركة فريسة احزانة ودموعة فيقول ***
الحب المثالى عند العرب 1_01230990056
فيا عم ياذا الغدر لازلت مبتلى حليفا لهم لازم وهوان

غدرت وكان الغدر منك سجية فالزمت قلبى دائم الخفقان

واورثتنى غما وكربا وحسرة واوثت عين دائم الهملان

فلا زلت ذا شوق الى من هويتة وقلبك مقسوم بكل مكان
الحب المثالى عند العرب 1_01230990056
الحب المثالى عند العرب 6وينطلق عروة الى الشام وينزل ضيفا على زوج عفراء والزوج لايعرف بطبيعة الحال ثم مازال يحتال حتى يبعث اليها بخاتمة فى اناء

اللبن مع جارية لها وتعرف عفراء ان ضيف زوجها هو حبيبها القديم ويلتقى العاشقان بعد تللك الايام الطويلة التى باعدت

بينهما ويتذكران ماضيهما السعيد فوق ارض الوطن وما فعلت بهم الايام وتكون شكوى ودموع والم ويصمم عروة على العودة


الى الوطن حرص على سمعة عفراء وكرامتها واحتراما لزوجها الذى احسن الية واكرم مثواة ويرحل عروة بعد ان تزودة عفراء بخمار

لها ذكرى حبيبة منها وفى ارض عذرة التى شهدت رمالها سطور الاولى من حبهما تكون الادواء والاسقام فى استقبالة

وتسوء حالة عروة ويشتد علية الضنى ويستبد بة الهزال وياخذة مرض السل حتى لايبقى منة شى ويعجز الطب عن علاجة ويجد

الاشعرة ليبث فية الامة واحزانة ويصور فية ما يلح على نفسة من اشواق وحنين وما يضطرب فى جوانحة من اسى ووجد فيقول

الحب المثالى عند العرب 1_01230990056
تحملت من عفراء ما ليس لى بة ولا الجبال الراسيات يدان

كان قطاة علقتى بجناحها على قلبى من شدة الخفقان

جعلت لعراف اليمامة حكمة وعراف نجد ان هما شفيانى

فقالا نعم تشفى من الداء كلة وقاما مع العواد يبتدران

فما تركا من رقية يعلمانها ولا سلوة الاوقد سقيانى

وما شفيا الداء الذى بى كلة ولاذخرا نصحا ولاالوانى

فقالا شفاك الله والله مالنا بما ضمنت منك الضلوع يدان

فويلى على عفراء ويلا كانة على الصدر والاحشاء حد سنان

الحب المثالى عند العرب 21
ويقضى عروة ايامة بين امل عاش لة ثم ضاع منة الى الابد والم يعيش فية ثم استقر فى اعماقة الى الابد وبينهما خيال عفراء

الحبيبة لايفارقة ثم تكون نهاية الماساة ويسدل الموت على العاشقين ستار النهاية والختام فيمت عروة ويبلغ النبا عفراء فيشتد جزعها علية

وتذوب نفسها حسرات وراءةوتظل تبكية وتندبة حتى يطويها المةت بعدة بقليل ويابى خيال القصاص الا ان يجمع

بينهما بعد الموت فقد دفنت عفراء الى جوار عروة ومن القبرين نبتت شجرتان غريبتان لم يرى الناس مثلهما تظلان تنموان حتة

تلتف احداهما على الاخرى تحقيق لامل قديم حالت الحياة دون تحقيقة وابى الموت الايحققة وعلى نحو هذة الصورة التى رايناها

فى قصة عروة وعفراء كانت سائر قصص العذريين الامويين
الحب المثالى عند العرب 11

الحب المثالى عند العرب 10 قيـــــــــــــــــس وليلـــــــــــــــــىالحب المثالى عند العرب 10

احب قيس بن الملوح ابنة عمة ليلى بدات قصتهما فى المرعى وهما صبيان يرعان الماشية وكبر العاشقان وكبر حبهما معهما


وحجبت ليلى عن قيس فازداد حبة لها واشتد حنينة الى ايامهما الصغيرة فيقول

تعلقت بليلى وهى ذات ذؤابة ولم يبد للاتراب من ثديها حجم

صغيرين نرعى البهم ياليت اننا الى اليوم لم نكبر ولم تكبر اليهم

ولكن عجلة الزمان لاترجع الى الوراء وطفل الحب الذى رعاهما فى صباهما يكبر وينمو ويشتد ساعدة وسهامة الرقيقة الصغيرة

التى ضمت قلبيهما صبيين فى المرعى اصبحت بعد ايام الصبا حادة قوية نافذة ويشتد هيام قيس ولا يجد امامة الاشعرة متنفسا لة ينفس فية

عن نسة ما تنوء بة من وجد وشوق وحنين ويشتهر امرة فى الحىوتتناول الالسنة قصة حبهما ويتقدة الى ابيها يخطبها

ويتقدم معة فتى من ثقيف يخطبها ايضا ويرغمه اهلها على قبول الثقفى ورفض قيس خوفا من العار وقبح الاحدوتة وقطعا لالسنة

الشائعات وقالة السوء والافك ويمضى الثقفى بلبلى الى الطائف وتزداد حيرة قيس واضطرابة وتثقل على نفسة الهموم والاحزان ويحس

انة بين شقى رحى طاحنة حب لايملك من فكاكا وياس لايرى معة بصيصا من الامل ولا يجد سوى شعرة يتنفس فية عما

تفيض بة نفسة من حزن وشجن وحيرة واضطراب فيقول
الحب المثالى عند العرب 21
فأنت التى ان شئت اشقيت عيشتى وان شئت بعد الله انعمت باليا

وانت التى ما من صديق ولاعدا يرى نضو ما ابقيت الارثى ليا

اذا سرت فى الارض الفضاء رايتنى اصانع رحلى ان يميل حياليا

يمينا ان كانت يمينا وان تكن شمالا ينازعنى الهوى عن شماليا

اعد الليالى ليلة بعد ليلة وقد عشت دهرا لااعد اللياليا

ارانى اذا صليت يممت نحوها بوجهى وان كان المصلى ورائيا

ومابى اشراك ولكن حبها كمثل الشجا اعيا الطبيب المداويا

احب من الاسماء ما وافق اسمها واشبهة او كان منة مدانيا

هى السحر الاان للسحر رقية وانى لاالفى لها الدهر راقيا
الحب المثالى عند العرب 21
وتنهار اعصاب قيس تحت وطاة هذة الرحى الطاحنة ويجن جنونة وتعصف بعقلى لوثة فيخرج الى الصحراء هائما على وجة
لايكاد يدرى من امرة شيئا يناجى خيالها البعيد ويصور فى شعرة محنتة القاسية ومصابة الفاجع فى اعز ما يملك فى الحياة فيقول

اقول لاصحابى هى الشمس ضوؤها قريب ولكن فى متناولها بعيد

لقد عارضتنا الريح منها بنفحة على كبدى من طيب ارواحها برد

فما زلت مغشيا على وقد مضت اناة وما عندى جواب ولا رد

اقلب بالايدى واهلى بعولة يفدوننى لو يستطيعون ان يفدو

ولم يبق الاالجلد والعظم عاريا ولاعظم لى ان دام مابى ولاجلد

ادنياى مالى فى انقطاعى وغربتى اليك ثواب منك دين ولانقد

وقد يبتلى قوم ولاكبيلتى ولامثل جدى فى الشقاء بكم جد

غزتنى جنود الحب من كل جانب اذا حان من جند فقول اتى جند
الحب المثالى عند العرب 48
وتمر الايام وقيس لايزداد الاسوء لقد عزتة حقا كما يقول جنود الجنون حتى ذهبت بعقلة وهو جنون بالغ الرواة فية ولعب خيال

اقصاص

فى ذلك دورا كبيرا والمسالة لقد سيطر الحب على عقل قيس واستبد بة حتى اذهلة عن كل ماعداة وتركة تائها فى اوهامة هائما

فى خيالاتة لايكاد يصحو منها الا اذا ذكرت له ليلى وهو يصور فى شعرة حالة تصويرا دقيقا فيقول

ايا ويح من امسى تخلس عقلة فاصبح مذهوبا بة عن كل مذهب

اذا ذكرت لييلى عقلت وراجعت عوازب قلبى من هوى متشعب

ويقول ايضا

وشغلت عن فهم الحديث سوى ماكان فيك فانة شغلى

واديم لحظ محدثى ليرى ان قد فهمت وعندكم عقلى
الحب المثالى عند العرب 48
ويبذل اهلة كل ما فى وسعهم لينقذوة مما الت الية حالة ولكن محاولاتهم تذهب ادراج الرياح ويظل قيء فى صحرائة غريبا

مستوحشا مشردا لم تبق منة الابقية من جسد هزيل وبقية من عقل شارد كلما ثابت الية فزع الى شعرة يبثة ما يلقاة فى حب ليلى

من عناء وشقاء وما يقاسية بسسبة من تباريح حتى يلقى منيتة فى واد خشن كثير الحجارة بعيدا عن ليلى الت وهب ها حياتة وفنة وبعيدا

عن ابيها الذى كان سبب فى شقائة وبلوتة ولكنة لاينسى ان يوجة اليه قبل ان يوودع الحياة هذة الايبات التى وجدت بعد موتة

مكتوبة الى جوارة والتى صورا فيها ماتفيض بة نفسة من حقد علية كما صور ماساتة الحزينة تصويرا دقيقا موثرا فيقول

الاايها الشيخ الذى ما بنا يرضى شقيت ولا هنيت من عيشك الغضا

شقيت كما اشقيتنى وتركتنى اهيم مع الهلاك ولااطعم الغمضا

كان فؤادى فى مخالب طائر ذاا ذكرت ليلى يشد بها قبضا

كان فجاج الارض حلقة خاتم على فما تزاد طولا ولاعرضا

ويسدل الستار على ماساة اخرى من ماسى الحب العذرى


الحب المثالى عند العرب 11


الحب المثالى عند العرب 10 قيـــــــــــٍس ولبنــــــــــــى الحب المثالى عند العرب 10

في نفس الوقت الذي شهدت نجد فيه مأساة مجنون ليلى شهد الحجاز مأساة أخرى من مآسي الحب العذري بطلاها قيس بن ذريخ
وصاحبته لبنى.

أحب قيس بن ذريح لبنى بنت الحباب، وهو مضري من كناية، وهى يمنية من خزاعة، تجمع بينهما صلة نسب من جهة الأم، فقد


كانت أم قيس خزاعية. وكانت منازل كنانة في ظاهر المدينة، ومنازل خزاعة في ضواحي مكة.

وفى إحدى زياراته لأخواله الخزاعيين رأى قيس لبنى وقد مر بخبائها، فاستسقاها فسقته، وأعجبته فأحبها. ثم تردد عليها وشكا لها


حبه فأحبته. ومضى إلى أبيه يسأله أن يخطبها له فأبى.

لقد كان أبوه غنيا كثير المال، وكان قيس وحيده، فأحب أن لا يخرج ماله إلى غريبة، وقال له: بنات عمك أحق بك. فمضى إلى


أمه يسألها أن تذلل له العقبة عند أبيه، فوجد عندها ما وجد عنده. ولجأ قيس أخيراً إلى الحسين بن على(ع)

وكان أخاه في الرضاعة، أرضعته أم قيس معه - ووسطه في الأمر. وكان طبيعيا أن تكلل وساطة الحسين (ع) .

بالنجاح. لقد مضى الحسين (ع) الى الحباب والد لبنى، ثم مضى إلى ذريح والد قيس، واستطاع أن يجمع بين العاشقين برباط

الزوجية المقدس. وتحقق لقيس أمله.و ضمه ولبنى بيت الزوجية السعيد، ولكن القدر أبى عليهما سعادتهما ولم يمض عليها سوى

سنوات قليلة. لقد كانت لبنى عاقراً، وخشي أبواه أن يصير مالهما إلى الكلالة، فأرادا له أن يتزوج غيرها لعلها تنجب له من يحفظ عليهما مالهما.


ورفض قيس أن يطلق زوجه الحبيبة، وتحرجت الأمور بينه وبين أبويه، إنهما مصممان على طلاقها، وهو مصمم على إمساكها.

وأقسم أبوه لا يكنه سقف بيت حتى يطلقها، فكان يخرج فيقف فى حر الشمس، ويأتى قيس فيقف إلى جانبه ويظله بردائه ويصلى هو

بالحر حتى يفئ الظل فينصرف عنه، ويدخل إلى لبنى فيعانقها وتعانقه، ويبكى وتبكى معه، ويتعاهدان على الوفاء. وأزمنت

المشكلة، وساءت العلاقات بين طرفيها، واجتمع على قيس قومه يلومونه ويحذرونه غضب الله فى الوالدين، وما زالوا به حتى طلق زوجه.
ورحلت لبنى إلى قومها بمكة، وجزع قيس جزعاً شديداً، وبلغ به الندم أقصى مداه، وتحولت حياته إلى أسف لا ينتهى، وندم لا


ينقطع، ودموع لا تغيض، وحسرات لا تقف عند حد، ولم يجد أمامه سوى شعره يبثه أسفه وندمه ودموعه وحسراته.

الحب المثالى عند العرب 21
يقول مرة:

يقولون: لبنى فتنة كنت قبلها بخير، فلا تندم عليها وطلق

فطاوعت أعدائى، وعاصيت ناصحى وأقررت عين الشامت المتخلق

وددت، وبيت الله، أنى عصيتهم وحملت فى رضوانها كل موبق

وكلفت خوض البحر، والبحر زاخر أبيت على أثباج موج مغرق

كأنى أرى الناس المحبين بعدها عصارة ماء الحنظل المتفلق

فتنكر عينى بعدها كل منظر ويكره سمعى بعدها كل منطق

الحب المثالى عند العرب 21
ويقول أخرى:

وفارقت لبنى ضلة فكأننى قرنت إلى العيوق ثم هويت

فيا ليت أنى مت قبل فراقها وهل ترجعن فوت القضية ليت

فصرت وشيخى كالذى عثرت به غداة الوغى بين العداة كميت

فقامت، ولم تضرر هناك، سوية وفارسها تحت السنابك ميت

فإن يك هيامى بلبنى غواية فقد، يا دريح بن الحباب، غويت

فلا أنت ما أملت فى رأيته ولا أنا لبنى والحياة حويت

فوطن لهلكى منك نفسا فإننى كأنك بى قد، يا دريح، قضيت


ولم يطق قيس عن لبنى صبرا، واشتد حنينه لها، وشوقه إليها، فعاود زيارتها، وشكاه أبوها للسلطان، فأهدر دمه إن ألم بها، وحيل


بينه وبينها مرة أخرى. ومرة أخرى لا يجد أمامه سوى شعره يبثه أحزانه وآلامه:

فإن يحجبوها أو يحل دون وصلها مقالة واش أو وعيد أمير

فلن يمنعوا عينى من دائم البكا ولن يذهبوا ما قد أجن ضميرة

غلى الله أشكو ما ألاقى من الهوى ومن كرب تعتادنى وزفير

ومن حرق للحب فى باطن الحشى وليل طويل الحزن غير قصير

سأبكى على نفسى بعين غزيرة بكاء حزين فى الوثاق أسير

وكنا جميعاً قبل أن يظهر الهوى بأنعم حالى غبطة وسرور

فما برح الواشون حتى بدت لهم بطون الهوى مقلوبة لظهور

لقد كنت حسب النفس لو دام وصلنا ولكن ما الدنيا متاع غرور

الحب المثالى عند العرب 21

ومع ذلك فقد كانت تتاح للعاشقين - من حين إلى حين - فرصة لقاء يائس حزين تزداد معه "حرق الحب" تأججاً واشتعالا، ويتجسم


بعده الشعور بالحرمان، والإحساس بالحسرة والندم.وساءت حال قيس، واعتلت صحته، وأصابه هزال وذهول شديدان، وأشار قومه

على أبيه أن يزوجه عله ينسى حبه القديم.وتزوج قيس كارها زواجاً لا سعادة فيه، وبلغ الخبر لبنى فتزوجت هى أيضاً زواجا لا

سعادة فيه، ورحل بها زوجها إلى المدينة، وكأنما شاءت الأقدار أن تقرب لبنى من قيس لتزيد من ندمه وأسفه وحسراته. واشتد

جزع قيس، ولم يلبث أن استطير عقله ولحقه مثل الجنون. وضاقت السبل فى وجهه، ثم خطر له أن يلجأ إلى يزيد بن معاوية

ليتوسط له عند أبيه حتى يلغى أمره السابق بإهدار دمه. ونجحت وساطة يزيد، وعفا معاوية عن قيس، فعاود زيارة لبنى.وانتشر أمر

قيس فى المدينة، وغنى فى شعره مغنوها ومغنياتها، "فلم يبق شريف ولا وضيع إلا سمع بذلك فأطربه وحزن لقيس مما به".


وساءت العلاقات بين لبنى وزوجها، لقد غضب الزوج وأنب زوجته، وغضبت لبنى وطلبت من زوجها الطلاق.

وعادت الأمور تتعقد فى وجه قيس، وازداد همومه وأعباؤه، وأخذت صحته فى الانهيار، والأدواء والأسقام تلح عليه إلحاحاً عنيفاً، يقول تارة:

إذا ذكرت لبنى تأوه واشتكى تأوه محمود عليه البلابل

يبيت ويضحى تحت ظل منية به رمق تبكى عليه القبائل

قتيل للبنى صدع الحب قلبه وفى الحب شغل للمحبين شاغل
الحب المثالى عند العرب 53
ويقول تارة أخرى:

سلا كل ذى شجو علمت مكانه وقلبى للنبى ما حييت ودود

وقائلة قد مات أو هو ميت وللنفس منى أن تفيض رصيد

أعالج من نفسى بقايا حشاشة على رمق،والعائدات تعود

فإن ذكرت لبنى هششت لذكرها كما هش للثدى الدرور وليد

أجيب بلبنى من دعانى تجلدا وبى زفرات تنجلى وتعود

تعيد إلى روحى الحياة، وإننى بنفسى لو عاينتنى لأجود


الحب المثالى عند العرب 21


ثم تكون النهاية التى اختلف الرواة حولها، فمن قائل إن زوجها طلقها فأعادها قيس إلى عصمته ولم تزل معه حتى ماتا، ومن قائل


إنهما ماتا على افتراقهما،وعلى ذلك أكثر الرواة. ثم يختلفون بعد ذلك، فمنهم من يقول إنه مات قبلها وبلغها نعيه فماتت أسفا عليه،

ومنهم من يقول إنها ماتت قبله، فخرج ومعه جماعة من أهله، فوقف على قبرها،ثم أكب عليه وظل يبكى حتى أعمى عليه، فحملوه

إلى بيته وهو لا يعى شيئاً، ولم يزل عليلا لا يفيق ولا يجيب حتى مات بعد ثلاثة أيام، فدفن إلى جوارها، وأسدل الستار على مأساة أخرى من مآسى الحب العذري
الحب المثالى عند العرب 11

الحب المثالى عند العرب 10 جميـــــــــل وبثينـــــــــة الحب المثالى عند العرب 10

قريبا من الوقت الذى شهدت فيه نجد مأساة قيس وليلى، وشهد الحجاز مأساة قيس ولبنى، شهدت أرض بنى عذرة

مأساة أخرى من مآسى الحب العذرى، هى مأساة جميل وبثينة.

إذا كانت مأساة قيس وليلى على شهرتها المستفيضة أشد هذه المآسي اختلاطاً واضطرابا لكثرة ما دخلها من وضع الرواة، وتزيد


القصاص، وأوهام السمار، فإن مأساة جميل وبثينة أبعد هذه المآسي عن الاختلاط والاضطراب، وأقربها إلى الواقع الذي نجا من

عبث أصحاب الرواية والقصص والسمر.

حدثت القصة في العصر الأموي وفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان أو الخليفة الوليد بن عبد الملك.

كانت بثينة فتاة من بني الأحب، وهم من رهط بني عذرة، وكذلك جميل، كان من رهط آخر من بني عذرة هم رهط عامر، وبني

عذرة كانت تنزل في البادية العربية شمال الحجاز، في وادي القرى الذي يقع على مقربة من الطريق التجاري بين مكة والشام ،

وهو واد خصب، استقرت به تلك القبيلة، وكانت مشهورة منذ العصر الجاهلي بالقوة والمنعة والشرف.

وقد دخلت بنو عذرة الإسلام في السنة السابقة للهجرة، وشارك أبناؤها في غزوات الرسول وفي الفتوحات الإسلامية .

أحب جميل بن معمر العذري بثينة بنت الحباب وبدأت القصة كالتالي :

رأى بثينة وهو يرعى إبل أهله، وجاءت بثينة بإبل لها لترد بها الماء، فنفرت إبل جميل، فسبها، ولم تسكت بثينة وإنما ردت عليه،


أي سبته هي أيضاً.. وبدلا من أن يغضب أعجب بها، واستملح سبابها فأحبها وأحبته، وبدأت السطور الأولى في قصة هذا الحب العذري الخالدة.

حيث تطور الإعجاب إلى حب، ووجد ذلك صدى لديها، فأحبته هي أيضاً، وراحا يتواعدان سرا




يقول جميل :


وأول ما قاد المودة بيننـــا ** بوادي بغيض، يا بثين، سباب


فقلنا لها قولا فجاءت بمثله ** لكل كلام، يا بثين، جواب

وتمر الأيام، وسطور القصة تتوالى سطراً بعد سطر.


لقد اشتد هيام جميل ببثينة،واشتد هيامها به، وشهدت أرض عذرة العاشقين يلتقيان ولا يكاد أحدهما يصبر عن صاحبه.

وكلما التقيا زادت أشواقهما، فيكرران اللقاء حتى شاعت قصتهما، واشتهر أمرهما، ووصل الخبر إلى أهل بثينة ، فتوعده قومها،

وبدلاً من أن يقبلوا يد جميل التي امتدت تطلب القرب منهم في ابنتهم رفضوها، وأبوا بثينة عليه وردوه دونها، وتوعدوه بالانتقام،

ولكي يزيدوا النار اشتعالاً سارعوا بتزويج ابنتهم من فتى منهم، هو نبيه بن الأسود العذري.

وكان جميل من فتيان عذرة وفرسانها الأشداء، وكان قومه أعز من قوم بثينة، فوقف في وجههم فجميل لم يستسلم، بل راح يتحدى أهل

بثينة، ويهزأ بهم، ويهددهم منشدا :
الحب المثالى عند العرب 11

ولو أن ألفا دون بثينة كلهم ** غيارى، وكل حارب مزمع قتلي

لحاولتها إما نهارا مجاهـــرا ** وإما سرى ليل ولو قطعت رجلي

ويقول أخرى:

فليت رجالا فيك قد نذروا دمـــي ** وهموا بقتلي، يا بثين، لقوني


إذا ما رأوني طالعاً من ثنيــــــة ** يقولون: من هذا ؟ وقد عرفوني

يقولون لي: أهلا وسهلا ومرحبا ** ولو ظفروا بي خاليا قتلوني

الحب المثالى عند العرب 11
ولم يغير هذا الزواج من الحب الجارف الذي كان يملأ على العاشقين قلبيهما، فقد كان جميل فارسا شجاعا يعتز بسيفه وسهامه، فلم

يتأثر حبه لبثينة بزواجها، ووجد السبل إلى لقائها سراً في غفلة من الزوج.

وظلت العلاقة بينهما كما كانت من قبل، يزورها سرا في غفلة من زوجها، أو يلتقيان خارج بيت الزوجية، وما بينهما سوى الطهر
والعفاف.
وكان الزوج يعلم باستمرار علاقة بثينة بجميل ولقاءاتهما السرية، فيلجأ إلى أهلها ويشكوها لهم، ويشكو أهلها إلى أهل جميل.


لكي تتوقف اللقاءات فترة، ثم تعود أقوى وأشد مما كانت.

فبثينة لم تكن تعبأ بما قد يفعله زوجها أو أهلها لقد أرغموها على الزواج بمن لا ترغب، وكان من رأيها عليهم أن يتحملوا وزر
فعلتهم.
وتحدث إليه أهله في أمر هذه العلاقة الغريبة التي لا أمل فيها، وهذا الإلحاح الذليل خلف امرأة متزوجة، وحذروه مغبة الاندفاع


في هذا الطريق الشائك الوعر، وما ينطوي عليه من عواقب وخيمة، وهددوه بأن يتبرؤوا منه ويتخلوا عنه إذا استمر في ملاحقته

لها ، ولكنه لم يستطع أن يبرأ من حبه لبثينة.

وهذا كله لم يغير من الأمر شيئا، ولم يفلح في إطفاء الجذوة المتقدة في قلبي العاشقين.

لقد امتنع جميل عن بثينة فترة من الزمن لم تطل، ثم عادت النار تتأجج في فؤاده، فعاود زيارتها، بل تمادى في علاقته بها، وفى

تحديه لأهلها واستهانته بزوجها، فلم يجدوا أمامهم سوى السلطان يشكونه إليه، فشكوه إلى عامر بن ربعي وإلى بنى أمية على وادي

القرى، فأنذره وأهدر لهم دمه إن رأوه بديارهم

وامتنع جميل عن بثينة مرة أخرى، ومرة أخرى ألح عليه الشوق، ولم يطق عنها صبراً، فعاود زيارتها معرضا نفسه للهلاك.

وأعاد أهلها شكواهم إلى السلطان، فطلبه طلبا شديداً.

وقد حاول العذريون أن يحلوا مشكلة هذا الصراع بترويض نفوسهم على الرضا بالحرمان، وهو رضا أحال حياتهم وهما كاذبا،

وسرابا خداعا، وأحلاما لا تقوم على أساس من الواقع العملي الذي تقوم عليه حياة غيرهم من الناس.

يقول جميل معبراً عن هذه الفكرة، فكرة الرضا بالحرمان، والقناعة بالوهم الكاذب الخداع:
الحب المثالى عند العرب 11
وإني لأرضى من بثينة بالـــــــــذي ** لو أبصره الواشي لقرت بلابلة


بلا، وبأني لا أستطيع، وبالمنــــى ** وبالأمل المرجو قد خاب أمله

وبالنظرة العجلى، وبالحول تنقضي ** أواخره لا تلتقي وأوائله

لقد تصور هؤلاء العذريون مشكلتهم على أنها قدر مقدور قضاه الله عليهم فلا يملكون معه إلا الصبر عليه والرضا به.


يقول جميل معبرآ عن هذه القدرية المحتومة:

لقد لامني فيها أخ ذو قراـــــــبة ** حبيب إليه في ملامته رشدي


فقال: أفق، حتى متى أنت هائم ** ببثينة فيها لا تعيد ولا تبدي؟

فقلت له: فيها قضى الله ما تـرى ** علي، وهل فيما قضى الله من رد؟

فإن يك رشدا حبها أو غوايـــــة ** فقد جئته، ما كان مني على عمد

لقد لج ميثاق من الله بيننــــــــــا ** وليس لمن لم يوف لله من عهد

الحب المثالى عند العرب 21

الحب المثالى عند العرب 11إنه لم يعد يملك من أمر نفسه شيئا، لقد قضى الله عليه هذا الحب، ولا راد لقضائه، إنه قدر مقدور لا يملك له دفعا ولا ردا.

ومع ذلك لم يفلح العذريون في حل مشكلة هذا الصراع فى نفوسهم، أو إقناع أنفسهم بأن المسألة قدر مقدور لا يملكون معه شيئا،

أو ترويضها على الرضا بالحرمان الذي فرض عليهم، وإنما كانت كلها محاولات يحاولونها، قد ينجحون فيها في بعض الأحيان، ولكنهم

في أكثر الأحيان كانوا يخفقون.

فنرى في شعرهم الشكوى الصارخة، والأحزان التي يعجزون عن إخفائها، والدموع التي لا يملكون لها كتمانًا، والسخط الذي لا
يقدرون على التخلص منه.

وشعر العذريين جميعا مطبوع كله بهذا الطابع الحزين الباكي، حتى ليعد هذا الطابع من أقوى طوابعه المميزة وأعمقها



ونعود لبطل قصتنا مرة أخرى.

بعد كل الأحداث التي تناولته فر جميل إلى اليمن حيث أخواله من جذام، وظل مقيما بها حتى عزل ابن ربعي، فعاد إلى وطنه ليجد


قوم بثينة قد رحلوا إلى الشام، فرحل وراءهم.

وكأنما يئس جميل من هذه المطاردة التي لا تنتهي، والتي أصبح الأمل فيها ضعيفا، والفرصة ضيقة.

لقد فرقت البلاد بينه وبين صاحبته، ولم يعد لقاؤهما ميسراً كما كان عندما كانت تضمهما جميعاً أرض عذرة، فقرر أن يرحل إلى

مصر، ليلحق ببعض قومه الذين سبقوه إليها، واستقروا بها، كما فعلت كثير من القبائل العربية التي هاجرت إليها بعد الفتح.

وانتهز جميل فرصة أتيحت له في غفلة من أهل بثينة، فزارها مودعا الوداع الأخير، ثم شد رحاله إلى مصر حيث قضى فترة من
الزمن لم تطل، يتشوق إليها، ويحن لها، ويتذكر أيامه معها، ويبكي حبه القديم.
الحب المثالى عند العرب 48
يقول جميل :


ألا ليت أيام الصفاء جديـــــــــــــد ** ودهرا تولى يا بثين يعود

فنغنى كما كنا نكون، وأنتـــــــم ** صديق، وإذ ما تبذلين زهيد

وما أنس من الأشياء لا أنس قولـها ** وقد قربت نضوى: أمصر تريد ؟

ولا قولها: لولا العيون التي تــرى ** أتيتك فاعذرني فدتك جدود

علقت الهوى منها وليدا فلم يـــزل ** إلى اليوم ينمى حبها ويزيد

فلو تكشف الأحشاء صودف تحتها ** لبثينة حب طارف وتليد

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلـــــــة ** بوادي القرى إني إذن لسعيد

وهل ألقين سعدي من الدهر مــرة ** ومارث من حبل الصفاء جديد

وقد تلتقى الأهواء من بعد يأســة ** وقد تطلب الحاجات وهي بعيد

الحب المثالى عند العرب 21

ولكن القدر أبى أن تلتقي الأهواء بعد يأس، أو أن تدرك الحاجات البعيدة، فلم تطل أيام جميل بمصر، فقد أخذ النور يخبو، ثم انطفأ

السراج، وودع جميل الحياة بعيداً عن بثينة التي أفنى شبابه في طلبها، بعيداً عن أرض عذرة التي شهدت أيامهما السعيدة وأيامهما

الشقية، بعيدا عن وادي القرى الذي كان يتمنى أن يعود إليه ليبيت فيه ليلة تكتمل له فيها سعادته.

يقول جميل مصورا أحزانه الطاحنة التي تحطم نفسه تحطيما حتى ليوشك أن ينهار تحت وطأتها:


وما ذكرتك النـــفس يـــــا بثــيــن مـــــــــــرة ** من الدهر إلا كادت النفس تتلف

وإلا علتني عبرة واســــــتكـــانـــة وفــــاض ** لها جار من الدمع يذرف

تعلقتها، والنفس مني صــــحيـــحة فـــمــــــا ** زال ينمى حب جمل وتضعف

إلى اليوم حتى سل جسمي وشفني وأنكرت ** من نفسي الذي كانت أعرف

الحب المثالى عند العرب 48
وفي ظل هذا الصراع الحاد بين اليأس والأمل، وفي ظل هذه المحاولات السلبية للسلو والنسيان عاش العذريون مخلصين

لمحبوباتهم.
لقد وهب كل منهم حياته لواحدة أخلص لها حبه ولم يشرك به حبا آخر، لا يعدوها إلى غيرها، ولا يصرف هواه إلى سواها، ولا


ينقل فؤاده حيث شاء من الهوى، وإنما يعيش حياته على ما فيها من حرمان وأحزان ، فقد ارتبطت حياته بها، وأصبح كل شئ فيها

ملكاً لها، واستحالت أيامه ولياليه ذكرياتا وأحلاما استقرت في شعروه وفي لا شعوره فهو يعيش بها ولها وعليها، ولم يعد في قلبه

متسع لمحبوبة أخرى بعد أن ثبت حبها فيه كما ثبتت فى الراحتين الأصابع.

وبلغ نعيه بثينة بعد حين، فسقطت مغشيا عليها، حتى إذا ما أفاقت أنشدت هذين البيتين اللذين تعاهد فيهما نفسها على الوفاء لعهده

والإخلاص لذكراه، واللذين أودعت فيهما كل ما تفيض به نفسها مرارة ويأسا بعده :


]وإن سلوى عن جميل لساعـة ** من الدهر ما حانت ولا حان حينها

]سواء علينا يا جميل بن معمر ** إذا مت بأساء الحياة ولينها



وتمر الأيام عليها بعد ذلك حزينة باكية، وتتوالى الليالي طويلة ثقيلة موحشة، تستعيد فيها ذكريات حبها البعيدة، وتسترجع ما مر بها

في ماضيها السعيد الذي طوته رمال عذرة إلى الأبد.

ويأخذ النور يخبو، ثم ينطفئ السراج، وتودع بثينة الحياة بعيدة عن جميل الذي وهبته حبها وإخلاصها، بعيدة عن أرض عذرة

ووادي القرى ووادي بغيض حيث خط طفل الحب أول سطر في كتاب حبهما الخالد.

كانت النهاية المحتومة التي لا مفر منها، إنه الموت.

ودع العاشق حياته على أمل في أن يجمع الله بينه وبين صاحبته بعد الموت، عسى أن يتحقق له فى العالم الخالد ما لم يتحقق له في

العالم الفاني.
أمنية تمناها كل عاشق عذري، وأغمض عينيه عليها.


أمنية تمناها جميل كما تمناها عروة بن حزام قبل حيث يقول :

وإني لأهوى الحشر إذ قيل إنني ** وعفراء يوم الحشر ملتقيان


فيا ليت محيانا جميعا، وليتــــــنا ** إذا نحن متنا ضمنا كفنان

أما جميل فيقول جميل:

أعوذ بك اللهم أن تشحط النوى ** ببثينة في أدنى حياتي ولا حشري


وجاور إذا ما مت بيني وبينـــها ** فيا حبذا موتي إذا جاورت قبري

ويقول أيضا:

ألا ليتنا نحيا جميعا، وإن نمت ** يواف ضريحي في الممات ضريحها


فما أنا في طول الحياة براغب ** إذا قيل قد سوى عليها صفيحها

وبهذه الأبيات نسدل الستار على مأساة أخرى من مآسي الحب العذري الحزينة

لم تنتهى انبل واطهر قصص حب سجلها التاريخ لدى العرب بل هناك المزيد منها سوف نكملة الموضوع القادم

الحب المثالى عند العرب 10 عازف الكماان الحب المثالى عند العرب 10


عدل سابقا من قبل عازف الكمان في الأحد نوفمبر 15, 2009 8:51 pm عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.ae
طائر الليل الحزين
مشرف قسم
مشرف قسم
طائر الليل الحزين



الحب المثالى عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب المثالى عند العرب   الحب المثالى عند العرب Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 9:45 am

الف شكر لعازف الكمان وان شاء الله لما اجى من مصر لو عرفت اجبلك كمان حجيبة ان شاء الله وربنا يوفقك والراتب يزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google
رنا
مشرفة قسم
مشرفة قسم
رنا



الحب المثالى عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب المثالى عند العرب   الحب المثالى عند العرب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 3:27 pm

الحب المثالى عند العرب C087fce860cr2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://walid2020.yoo7.com
علوش
مشرف قسم
مشرف قسم
علوش



الحب المثالى عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب المثالى عند العرب   الحب المثالى عند العرب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 5:00 pm

الحب المثالى عند العرب 2386.imgcache




الحب المثالى عند العرب WkW15887




















الحب المثالى عند العرب ADH15835



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازف الكمان
المشرف العام
المشرف العام
عازف الكمان



الحب المثالى عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب المثالى عند العرب   الحب المثالى عند العرب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 8:30 pm

تحية طيبة غالية معطرة باريج الورود واندى العطور لكل من شرفنا بمرورة الغالى على موضوعنا لة منا كل تحية وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.ae
طائر الليل الحزين
مشرف قسم
مشرف قسم
طائر الليل الحزين



الحب المثالى عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب المثالى عند العرب   الحب المثالى عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 7:27 am

تسلم عازف الكمان ادينى فى الفنيات الغالية المعطرة بروح الشجاعة والحب تسلم عازف الكمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google
نسرين
عضو مشارك
نسرين



الحب المثالى عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب المثالى عند العرب   الحب المثالى عند العرب Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 7:22 am

الحب المثالى عند العرب Icon_flower تسلم للموضوع المييز الذي هو اكثر من رائع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحب المثالى عند العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحب المثالى عند العرب
» الحب المثالى عند العرب
» قمة وروعة ولوعة الحب قلبى
» قوة الحب
» سراب الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
walid2020 :: القسم العام :: الثقافة والشعر-
انتقل الى: